سؤال وجواب

سؤال وجواب

 

 ( دورة التحويل من محافظة إلى محافظة أخرى بواسطة المواطن ) :

    أ-  المحافظة المحول منها:

·  يقوم المواطن بالتوجه إلى مكتب التموين التابع له ويقوم بتحرير نموذج أداء خدمة وتحديد الخدمة المطلوبة (المحافظة المراد التحويل إليها ) واسم البدال المراد التحويل منه ويرفق معه المستندات الآتية:

-           البطاقة الذكية

-           المستند الدال على تغيير عنوان السكن .

·  يقوم مكتب التموين بالاستعلام من قاعدة البيانات ومطابقة البيانات الخاصة بالمواطن بالبيانات الموجودة بقاعدة البيانات كما يقوم مكتب التموين بمراجعة نموذج أداء الخدمة والتأكد من سلامة الإجراءات واسم المحافظة المحول إليها و تحديد اسم المكتب التمويني المحول إليه واعتماد النموذج وختمه بختم شعار الجمهورية واستلام البطاقة الذكية من المواطن .

·   يقوم مكتب التموين بإرسال نموذج أداء الخدمة إلى مركز الخدمة لخصم البطاقة من قاعدة بيانات المحافظة.

·   يقوم مركز الخدمة بالتنفيذ  .

·  يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج الخدمة) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات.

·  يقوم مكتب التموين المحول منه بإعطاء المواطن خطابا معتمدا من المديرية ويتم ختمه بخاتم شعار الجمهورية لتسليمه إلى مكتب التموين المحولة إليه البطاقة التموينية.

ب - المحافظة المحول إليها:

·   يقوم المواطن بتسليم خطاب التحويل المعتمد من المديرية بالمحافظة المحول منها إلى مكتب التموين المختص بالمحافظة المحول إليها.

·   يقوم مكتب التموين باعتماد نموذج أداء الخدمة وإرساله إلى مركز الخدمة للتنفيذ .

·   يقوم مركز الخدمة بإدراج بيانات البطاقة الجديدة على النظام وتعديل كود البدال الجديد على بطاقة المواطن وإرسال البطاقة والمرفقات إلى الشركة.

·   تقوم الشركة المنفذة بمراجعة التعديلات وإرسال البطاقة والمرفقات إلى مكتب التموين .

·   يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج الخدمة) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات.

·   يتم صرف المقررات التموينية للمواطن اعتبارا من الشهر التالي .

 

) دورة التحويل من مكتب إلى مكتب داخل نفس المحافظة ) :

·   يقوم المواطن بالتوجه إلى مكتب التموين التابع له ويقوم بتحرير نموذج أداء خدمة وتحديد الخدمة المطلوبة ( المكتب المراد التحويل إليه) ويرفق معه المستندات الآتية :

-          البطاقة الذكية

-          المستند الدال على تغير عنوان السكن

·   يقوم مكتب التموين المحول منه بالاستعلام عن بيانات المواطن من قاعدة البيانات وكذلك مراجعة نموذج الخدمة والمرفقات ويتم اعتماد النموذج وإرساله إلى مكتب التموين المحول إليه.

·   يقوم مركز الخدمة بخصم البطاقة من مكتب التموين والبدال المحول منه وإرسال البطاقة والمرفقات إلى الشركة المنفذة

·   تقوم الشركة المنفذة بمراجعة تنفيذ حركة خصم البطاقة على النظام وإرسال البطاقة والمرفقات إلى مكتب التموين المحول إليه .

·   يقوم مكتب التموين المحول إليه المواطن باستلام نموذج الخدمة (المحول إليه) وتحديد البدال الجديد واعتماد النموذج وإرساله إلى مركز الخدمة .

·   يقوم مركز الخدمة بنقل بيانات البطاقة على المكتب والبدال الجديد وتحديث بطاقة المواطن وإرسالها إلى الشركة المنفذة .

·   تقوم الشركة المنفذة بتسليم البطاقة المعدلة إلى مكتب التموين مرفق بها تقرير مفصل موضح به البيانات الخاصة للبطاقة الحديثة.

·   يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات (محتوى نموذج الخدمة) مع قاعدة البيانات للتأكد من تنفيذها .

·   يقوم مكتب التموين بتسليم المواطن البطاقة بعد توقيعه على التقرير المفصل (اسم صاحب البطاقة- عدد المستفيدين- تاريخ الاستلام- اسم البدال- اسم المكتب).

·   يقوم مكتب التموين المحول إليه البطاقة بإبلاغ البدال بالبطاقة المضافة له أثناء المحاسبة الشهرية للبدال 

:   )دورة إعادة البطاقات الموقوفة لعدم الصرف لمدة ستة أشهر متتالية أو أكثر)

·   يتقدم المواطن إلى مكتب التموين التابع له ويقوم بتحرير نموذج أداء خدمة لإعادة تشغيل البطاقة الموقوفة لعدم الصرف لمدة ستة أشهر متتالية مرفق به المستندات الآتية:

-             البطاقة التموينية الموقوفة (وذلك في حالة تغيير عدد المستفيدين)

-             صورة بطاقة الرقم القومي

-             المستند الدال على عدم  الصرف

·   يقوم مكتب التموين باعتماد نموذج أداء الخدمة وإرفاق البطاقة الملغاة معه وإرساله إلى مركز الخدمة لإعادة تشغيلها مرة أخرى وإلغائها من (Black List)وإصدار رقم سري جديد لها إذا تطلب الأمر.

·   يقوم مركز الخدمة بإرسال البطاقة والمرفقات إلى الشركة المنفذة .

·   تقوم الشركة المنفذة بالمراجعة وإرسال البطاقة بعد تشغيلها إلى مكتب التموين مرفقا بها تقرير تفصيلي يفيد التعديل .

·   يقوم مكتب التموين بتسليم المواطن البطاقة بعد توقيعه على التقرير المفصل الذي يحتوي على (اسم صاحب البطاقة / الرقم القومي/ عدد المستفيدين / تاريخ الاستلام) .

·    يتوجه المواطن إلى مركز الخدمة لاستلام الرقم السري الجديد وذلك بعد إطلاع الموظف المختص على البطاقة الذكية والبطاقة المدنية للمستلم.

·   يقوم المواطن بصرف المقررات التموينية اعتبار من الشهر التالي لاستلامها .

•يقوم المواطن في حالة سرقه البطاقة التموينية أو فقدها بالاتصال الفوري بمركز خدمة العملاء على رقم   19765  أو الإبلاغ بمركز الخدمة حتى يتم الوقف الفوري لها 
•يقوم مركز خدمة العملاء الخاص بالشركة المنفذة بتسجيل طلب المواطن في نموذج خاص باستقبال طلبات ، مكالمات خدمة العملاء  مع تنفيذ الوقف الفوري للبطاقة  .
•تقوم الشركة المنفذة بوقف عمل البطاقة ويتم إبلاغ المواطن بأنه سيتم وقف البطاقة مؤقتا لمدة ثلاث أيام عمل رسمية.
•يقوم المواطن بتحرير طلب رسمي في مكتب التموين التابع له لعمل بطاقة جديدة وإلغاء التعامل مع البطاقة القديمة نهائيا ولكن في حالة عدم تقديم صورة الطلب خلال الثلاث أيام يتم أعادة تشغيل البطاقة تلقائيا.
•تقوم الشركة المنفذة بتسليم البطاقة الجديدة إلى مكتب التموين مرفق بها تقرير مفصل موضح به البيانات الخاصة للبطاقة الحديثة.
•يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج الخدمة) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات.
•يقوم مكتب التموين بتسليم المواطن البطاقة الجديدة بعد توقيعه على التقرير المفصل الذي يحتوى على اسم صاحب البطاقة / الرقم القومي لصاحب البطاقة / عدد المستفيدين / تاريخ الاستلام / اسم البدال.
•يقوم المواطن باستلام الرقم السري الخاص بالبطاقة الجديدة من مركز الخدمة .
•يقوم المواطن بصرف المقررات التموينية من البدال الشهر التالي لإصدار البطاقة .
 
  •   )دورة تعديل البيانات على البطاقة التموينية الذكية) :

    ·      يقوم المواطن بالتوجه إلى مكتب التموين التابع له ويقوم بتحرير نموذج أداء خدمة مع تحديد الخدمة المطلوبة والتوقيع على الطلب وتقديم المستندات المؤيدة له طبقا لما يلي :

    -          في حالة الطلاق              :       صورة من قسيمة الطلاق + المستند الدال على حضانة الأولاد

    -          في حالة السفر للخارج      :    صورة من جواز السفر والتأشيرة

    -          في حالة الوفاة               :       صورة من شهادة الوفاة

    -          في حالةالفصل للزواج     :  قسيمة الزواج أو مستند يثبت الزواج   (عند صدور تعليمات من الوزارة لجواز ذلك).

    -          في حالة المواليد:       صورة من شهادة ميلاد الرقم القومي (طبقا لتعليمات الوزارة في ذلك).

    -          وفي جميع الأحوال يتم تقديم صورة من بطاقة الرقم القومي لصاحب البطاقة مع ضرورة وجود بطاقة التموين الذكية.

    ·   يقوم مكتب التموين بالاستعلام من قاعدة البيانات ومطابقة البيانات الخاصة بالمواطنين مع البيانات الموجودة بقاعدة البيانات الرئيسية وهي كالأتي : 

     

    (أ‌)        تعديل البيانات على البطاقة التموينية الذكية في حالة الطلاق :

    ·   يحق للمطلقة استخراج بطاقة تموينية لها ولأولادها الذين في حضانتها وعليها أن تتقدم إلى مكتب التموين الذي تقيم

    في دائرته بنموذج أداء خدمة مرفق به المستندات الآتية:

    -    صور بطاقة الرقم القومي .

    -    المستند الرسمي الدال على الطلاق .

    -    المستند الرسمي الدال على حضانة الأولاد .

    ·   يقوم مكتب التموين بمراجعة نموذج أداء الخدمة المثبت به طلب المطلقة وخصم اسمها وأسماء أولادها الذين في حضانتها من بطاقة (مطلقها) واعتماد النموذج وإرساله إلى مركز الخدمة لإجراء التعديل على النظام.

    ·   يقوم مركز الخدمة بإدخال التعديلات على النظام وتعديل المقررات التموينية على بطاقة (المطلق) وخصم المطلقة وأولادها من بطاقة مطلقها وإضافة بطاقة جديدة لها. مع إخطار الشركة المنفذة لطباعة بطاقة جديدة باسم المطلقة وأولادها وإصدار رقم سري جديد للبطاقة الجديدة.

    ·   تقوم الشركة المنفذة بمراجعة التعديلات و تسليم البطاقة الجديدة إلى مكتب التموين مرفق بها تقرير مفصل موضح به البيانات الخاصة بالبطاقة.

    ·   يقوم مكتب التموين بالدخول على النظام و بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج التحديث) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات على بطاقة المطلق والتأكد من إضافة بيانات البطاقة الجديدة للمطلقة وأولادها.

    ·   يقوم مكتب التموين بتسليم المطلقة البطاقة الجديدة بعد توقيعها على التقرير المفصل الذي يحتوى على اسم صاحب البطاقة / الرقم القومي لصاحب البطاقة / عدد المستفيدين / تاريخ الاستلام / اسم البدال/ اسم المكتب.

    ·   تقوم المطلقة باستلام الرقم السري الخاص بالبطاقة الجديدة من مركز الخدمة وتقوم بصرف المقررات التموينية من البدال التي قيدت عليه البطاقة من الشهر التالي للقيد.

     

    (ب‌)     تعديل البيانات على البطاقة التموينية الذكية في حالة مغادرة البلاد :

    ·   في حالة مغادرة صاحب البطاقة التموينية أو أحد المستفيدين بها للبلاد لمدة تتجاوز الستة أشهر يقوم المواطن (المسافر) بالتقدم إلى مكتب التموين المختص وتحرير نموذج أداء خدمة لوقف صرف مقرراته التموينية.

    على أن يقدم المستندات الآتية:

    -    صور بطاقة الرقم القومي .           - صورة جواز السفر مثبت به تأشيرة المغادرة.

    -    البطاقة التموينية المقيد بها .

    ·   يقوم مكتب التموين بمراجعة نموذج الخدمة المثبت به طلب المواطن وخصمه من البطاقة التموينية لحين عودته واعتماد النموذج وإرساله إلى مركز الخدمة لإجراء التعديل على النظام.

    ·   يقوم مركز الخدمة بإيقاف بطاقة (المواطن / المسافر) على النظام في حالة سفر الأسرة بالكامل أو خصم المواطن من البطاقة في حالة سفره بمفرده.

     

    ·   يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج الخدمة) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات .

    في حالة عودة المواطن من السفر نهائيا يتم التقدم إلى مكتب التموين خلال 6 أشهر من العودة النهائية وذلك لإعادة قيده طبقا للقرارات الوزارية المنظمة لذلك.

     

    (ج‌)            تعديل البيانات على البطاقة التموينية الذكية في حالة الوفاة  :

    1-     في حالة وفاة احد أفراد الأسرة:

    ·   في حالة وفاة أحد المقيدين على البطاقة يتقدم صاحب البطاقة التموينية أو أحد المستفيدين منها إلى المكتب التابع له خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الوفاة بالمستندات الآتية: 

    -          المستند الرسمي الدال على الوفاة .

    -          البطاقة التموينية المراد الخصم منها

    -           وبقوم المواطن بتحرير نموذج الخدمة الخاص بذلك والتوقيع عليه .

    ·   يقوم مكتب التموين بمراجعة نموذج الخدمة المثبت بهطلب خصم المتوقي من البطاقة التموينية واعتماد النموذج وإرساله إلى مركز الخدمة لإدخال التعديل على النظام.

    ·   يقوم مركز الخدمة بتنفيذ التعديلات على  النظام بخصم الفرد المتوفى من البطاقة .

    ·   يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج الخدمة) معالبيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات.

    ·   يقوم مكتب التموين بتسليم المواطن ما يفيد التعديل والبطاقة التموينية بعد توقيعه على التقرير المفصل الذي يحتوى على ( اسم صاحب البطاقة / الرقم القومي لصاحب البطاقة / عدد المستفيدين / تاريخ الاستلام / اسم البدال).

     

    2-     في حالة وفاة رب الأسرة :

    * في حالة وفاة رب الأسرة (صاحب البطاقة) فعلى من يصبح من أفرادها رب لها أن يتقدم خلال المدة القانونية بالمستندات الآتية:

    - المستند الدال على الوفاة

    - البطاقة التموينية

    - بطاقة الرقم القومي لصاحب البطاقة الجديدة (الزوجة أو اكبر الأبناء)

     ، ويقوم بتحرير نموذج الخدمة الخاص بذلك والتوقيع عليه  . 

    ·   يقوم مكتب التموين بمراجعة نموذج الخدمة المثبت به طلب خصم المتوفى من البطاقة التموينية واعتماد النموذج وإرساله إلى مركز الخدمة لإدخال التعديل على النظام.

    ·   يقوم مركز الخدمة بإجراء التعديلات على البطاقة .

    ·   يقوم مركز الخدمة بإخطار الشركة المنفذة بالبيانات الجديدة لصاحب البطاقة ويتم إصدار بطاقة ذكية جديدة وبطاقة رقم سري جديد للبطاقة لاستبدالها بالبطاقة القديمة.

    ·   يقوم المواطن بتسديد ثمن البطاقة الذكية الجديدة (ويحق له استخدام البطاقة الذكية القديمة بعد تحديث بياناتها في حالة رغبته في عدم دفع ثمنها ) .

    ·   تقوم الشركة المنفذة بتسليم البطاقة الجديدة إلى مكتب التموين مرفق بها تقرير مفصل موضح به البيانات الخاصة بالبطاقة الجديدة.

    ·   يقوم مكتب التموين بمراجعة البيانات التي تم تعديلها (محتوى نموذج الخدمة) مع البيانات المدرجة بقاعدة البيانات والتأكد من إجراء التعديلات.

    ·   يقوم مكتب التموين بتسليم المواطن البطاقة الجديدة بعد توقيعه على التقرير المفصل الذي يحتوى على اسم صاحب البطاقة / الرقم القومي لصاحب البطاقة / عدد المستفيدين / تاريخ الاستلام / اسم البدال / اسم المكتب.

    ·   يقوم المواطن باستلام الرقم السري الخاص بالبطاقة الجديدة من مركز الخدمة .

    ·   يتم صرف المقررات التموينية للبطاقة الجديدة اعتبارا من الشهر التالي .

    ·     يقوم مركز الخدمة بتجميع جميع التعديلات التي تمت من خلال مركز الخدمة أثناء الشهر في كشف يتم اعتماده من مكتب التموين والاحتفاظ بنسخة منه في الشركة المنفذة وتسليم أصل النماذج مع الكشف لمكتب التموين.

يتقدم المواطن لمكتب التموين التابع له بتحرير النموذج الخاص باستخراج بطاقة جديدة طبقا للقرار 84 لسنة 2009 مرفق به المستندات الآتية:
 - صور بطاقة الرقم القومي لرب الأسرة والزوجة
-صور بطاقات أو صور شهادات ميلاد الرقم القومي للمستفيدين
 - المستند الدال على استحقاق صاحب الطلب للبطاقة التموينية طبقا للقرار الوزاري رقم 84 لسنة 2009
يقوم مكتب التموين بفحص المستندات والدخول على النظام للتأكد من عدم وجود بطاقة تموينية للمواطن أو أحد المستفيدين وذلك لضمان عدم إصدار اى بطاقات مكررة . 
يقوم مكتب التموين بإرسال النموذج بعد الاعتماد إلى مركز الخدمة وتسليمه من خلال سركي تسليمات.
يقوم مركز الخدمة بإدخال بيانات البطاقة التموينية جديدة للمواطن على النظام بناء على البيانات المدرجة فى استمارة الخدمة المعتمدة من مكتب التموين و المديرية.  
تقوم الشركة المنفذة بطباعة البطاقة الذكية وبطاقة الرقم السري خلال أسبوعين وإرسال البطاقة الذكية إلى مكتب التموين مرفقا بها تقرير مفصل به جميع بيانات البطاقة وكافة المستندات و يتم كذلك إرسال بطاقة الرقم السري إلى مركز الخدمة.
يقوم المواطن باستلام البطاقة الجديدة من مكتب التموين بعد التأكد من جميع بياناته من التقرير المفصل الذي يحتوي على ( اسم صاحب البطاقة / الرقم القومي / عدد المستفيدين/ تاريخ الاستلام بعد التوقيع / اسم البدال التمويني). 
يتوجه المواطن إلى مركز الخدمة لاستلام الرقم السري الخاص بالبطاقة الجديدة وذلك بعد اطلاع الموظف المختص على البطاقة الذكية و إثبات الشخصية للمستلم .
يقوم المواطن بصرف المقررات التموينية بالبطاقة الذكية الجديدة اعتبار من الشهر التالي لاستلامها .